علاج و اسباب آلام شديدة في منطقة الكتف وأعلى الظهر
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية هنا تجدين بحوث علميه كامله و جاهزه في شتا المجالات بحوث في الاحياء و الفيزياء و الطب و الاديان و الادب و الثقافه ، مقال موضوع تقرير ابحاث مقالات مواضيع تقرير عن بحث ... الخ




علاج و اسباب آلام شديدة في منطقة الكتف وأعلى الظهر
 

جديد مواضيع قسم تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 07-31-2011, 08:38 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,036 [+]
بمعدل : 39.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590






 

 
 


افتراضي علاج و اسباب آلام شديدة في منطقة الكتف وأعلى الظهر



ما هو علاج و ما هي اسباب و مسببات آلام شديدة في منطقة الكتف وأعلى الظهر

قد لا يوجد له حل طبي جذري ونهائي

المصع.. تغيير نمط الحياة وتجنب الإجهاد يخففان من الأعراض المؤلمة!


استخدام الهواتف الذكية وأجهزة البلاك بيري لفترات طويلة يaؤدي إلى الالتهاب
هل سبق أن عانيت من آلام شديدة في منطقة الكتف وأعلى الظهر؟
هل تزداد هذه الآلام مع الحركة وعند التعرض للبرد؟
هل تعاودك هذه الآلام بين فينة وأخرى وتصبح حياتك مزعجة بسبب هذه الآلام؟
إذا كنت تشتكي من هذه الأعراض فإنه قد يكون لديك التهاب عضلات لوح الكتف المزمن. او ما يعرف بأسماء مختلفة مثل المشع أو الملع أو الأبهر ولكن ماهو هذا المرض؟ وماهي أعراضه؟ وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه؟
منطقة لوح الكتف
إن العظمتين اللتين تقعان في منطقة أعلى الظهر في المنطقة الخلفية من الكتف على اليمين وعلى اليسار واللتان تشبهان المثلث في شكلهما تعرفان باسم عظمة لوح الكتف. هذه العظمة المفلطحة مهمة جداً لأنها تقع عند إلتقاء ثلاث مناطق في الجسم وهي منطقة أسفل العنق ومنطقة أعلى الذراع أو الكتف ومنطقة أعلى الظهر. ولذلك فهذه العظمة تشكل مربطاً لجميع العضلات التي تحركها والتي ترتبط بالذراع وبالعنق وبمنطقة الفقرات الصدرية خلف الظهر. وهذه العظمة ذات مجال واسع للحركة لأن حركة العنق كبيرة وكذلك حركة الذراع وهذا يؤدي إلى تشابك العضلات في عملها وجعل هذه العضلات المحيطة بعظمة لوح الكتف ذات خاصية مهمة وقابلة للإجهاد. وهناك الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى حدوث إجهاد في هذه العضلات وخصوصاً في المنطقة الداخلية من العظمة والتي تقع في ناحية العمود الفقري. هذا الإجهاد يؤدي إلى ظهور أعراض المرض المعروف بمرض التهاب عضلات لوح الكتف المزمن.
الأسباب والأعراض
في الواقع في كثير من الناس قد لا يكون السبب معروفاً ولكن في مرضى آخرين قد تكون هناك عوامل تؤدي إلى ظهور هذا الالتهاب في هذه المنطقة ومن ذلك طريق الإستخدام الخاطئ للمخدة عند النوم مما يؤدي إلى وضع الضغط على منطقة أسفل العنق وعلى الكتف وبالتالي اجهاد هذه العضلات. بالإضافة إلى ذلك فإن الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة أو الإنحناء والإنكفاء عند القراءة والكتابة واستخدام الهواتف الذكية وأجهزة البلاك بيري لفترات طويلة يؤدي أيضاً إلى نفس المشكلة. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأعمال التي تتطلب استخداما متكررا ومجهدا للذراع قد تؤدي إلى هذه الالتهابات. كما أن التعرض للبرد أو التعرض للحر ثم لمكان بارد قد يؤدي إلى تهيج هذه المنطقة وظهور الالتهابات فيها. وفي بعض المرضى قد يكون التهاب عضلات لوح الكتف جزءا من متلازمة مرض الالتهاب العضلي الليفي المزمن المعروف بمرض الفايبروميالجيا. ومن المعروف أن الأشخاص الذين يقودون السيارات لفترات طويلة يكونون أيضاً معرضين لمثل هذه الالتهابات. وبغض النظر عن الأسباب الكامنة وراء ظهور هذا الالتهاب فإن الأعراض تكاد تتساوى وتظهر على شكل آلام تختلف شدتها من شخص إلى آخر في المنطقة الداخلية لعظمة لوح الكتف تمتد أعلى إلى المنطقة السفلى من العنق أو أسفل لتحيط بعظمة لوح الكتف وتحيط بالقفص الصدري. هذه الآلام تزداد مع الحركة وعند استخدام الذراع وعند ثني الرقبة. وهي قد تكون بسيطة ومزعجة وتظهر على شكل ألم خفيف أو قد تكون شديدة جداً ويشبهها المريض أو المريضة بطعنات الخنجر وقد سبق أن رأيت في أكثر من مناسبة هذا المرض يصيب بعض المرضى بشكل شديد في مقتبل العمر ويؤدي إلى تنغيص حياتهم ويؤدي إلى ظهور أعراض اكتئاب نتيجة الطور المزمن الذي يأخذه. وهذه الأعراض عندما تكون شديدة فإنها بالطبع تؤثر على حياة المريض وتمنعه من القيام بأبسط الأعباء اليومية بل وإنها قد تؤثر عليه حتى وقت النوم لأن أي حركة في منطقة العنق والكتف خلال النوم أو قبل النوم تؤدي إلى زيادة في شدة الألم وبالتالي إلى حرمان المريض أو المريضة من النوم براحة. وعلى الرغم أنه في بعض الأحيان قد يكون هناك تاريخ إصابة أو حمل شيء ثقيل أو القيام بدفع جسم ثقيل قبل ظهور هذه الأعراض إلا أنه في كثير من الأحيان لا تكون هناك إصابة ويكون سبب ظهور المرض غير معروف. وقد عرف الناس هذه الأعراض منذ قديم الزمن وسموها بأسماء مختلفة مثل المشع أو الملع أو الأبهر. وعادة ما يأتي المريض إلى العيادة وقد استنفد الكثير من أنواع العلاج المعروفة مثل الأدوية المسكنة بأنواعها والعلاج الطبيعي وهنا تكمن المشكلة في أن هذه الفئة من المرضى الذين تكون لديهم أعراض مزمنة هم مركز التحدي في علاج في مثل هذه الحالات.




الأعراض عندما تكون شديدة تؤثر على حياة المريض



التشخيص والعلاج
في الواقع أن تشخيص هذه الحالات يتطلب مهارة ودقة من قبل الطبيب واستماعا للأعراض التي يصفها المريض. وذلك لأن الأعراض الناتجة عن هذا الالتهاب في عضلات لوح الكتف قد يسهل خلطه بأعراض أخرى مثل مشاكل العنق والإنزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية أو التهابات ومشاكل الكتف أو التهابات ومشاكل العمود الفقري. ولذلك فإنه يجب الإستماع بدقة إلى الأعراض وإلى كيفية ظهورها وما هي الأسباب التي تؤدي إلى زيادتها. بعد ذلك يتم الفحص السريري والذي يجب أن يشمل فحصاً كاملاً لمنطقة عضلات لوح الكتف بالإضافة إلى فحص كامل للفقرات العنقية والفقرات الصدرية ومفصل الكتف للتأكد من عدم وجود أمراض في هذه المناطق. وعادة ما يبين الفحص السريري وجود آلام عند الضغط على العضلات الملتهبة في الناحية الداخلية من عظمة لوح الكتف في منطقة أعلى الظهر. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المنطقة الملتهبة قد تكون متورمة وقاسية عند مقارنتها بالمناطق المحيطة بها. وفي كثير من المرضى تظهر آثار حجامة سابقة أو إبر صينية أو حتى آثار كي قام بها المريض أو المريضة في محاولة لعلاج هذه المشكلة. أما بعد التشخيص وعندما تأتي مرحلة العلاج فإنه يجب على الطبيب أن يشرح للمريض ماهية هذا المرض وكيف أنه ليس مرضاً خطيراً ولكنه مرض مزمن ويستدعي خطة علاجية متكاملة يجب الإلتزام بها من قبل المريض لكي يمن الله عليه بالشفاء. ومن أهم الخطوات التي يجب إتباعها بالخطة العلاجية ما يلي:
1- يجب على المريض أو المريضة تفادي أي عوامل أو أنشطة تؤدي إلى تهيج المنطقة وظهور الآلام فيها مثل إجهاد العنق أو إجهاد الكتف وأعلى الظهر بالجلوس لفترات طويلة أو القيادة لفترات طويلة أو الجلوس بطريقة خاطئة.
2- يجب استخدام الأجهزة الساندة للرقبة والظهر عند النوم وعند الجلوس.
3- يجب محاولة الجلوس والوقوف والمشي بطريقة مستقيمة تقلل من الضغوط على العضلات في منطقة أعلى الظهر والكتف.
4- يجب استخدام جرعات كافية من الأدوية المضادة لالتهابات العضلات والأدوية المرخية للعضلات والأدوية المسكنة. هذه الأدوية يمكن تخفيفها أو حتى الإنقطاع عن استخدامها عندما يتم التحكم بالأعراض. كما يمكن العودة لإستخدامها لبضعة أيام إذا ماعادت الأعراض بسبب أو بآخر.
5- يجب عدم التعرض للتيارات الباردة أو للجو الساخن ثم التعرض للمكيف.
6- يجب عمل جلسات علاج طبيعي في محاولة لتخفيف الالتهاب في المنطقة المصابة وكذلك يمكن عمل بعض التمرينات الخفيفة لتقوية العضلات وعمل إطالة للعضلات المحيطة بعظمة لوح الكتف.
7- في بعض الحالات التي لا تستجيب للنقاط التي ذكرناها سابقاً يمكن استخدام إبرة الكرتزون أو الديبومدرول الموضعية بعد تحديد منطقة الالتهاب وذلك لأن هذه الإبرة هي ذات مفعول قوي وسريع في إزالة التهاب العضلات.
8- يجب على المريض أو المريضة محاولة تغير نمط حياته اليومية للتقليل من الإجهاد والأوضاع المتعبة لمنطقة أعلى الظهر والعضلات المحيطة بمنطقة لوح الكتف.
9- في بعض الحالات المزمنة والتي تؤثر سلبيا على حياة المريض ونفسيته يمكن اللجوء إلى بعض الأدوية المضادة للإكتئاب ذات المفعول الخفيف والبسيط لكي تحسن من مزاج المريض وتساعد على تحمله للآلام الناتجة من المنطقة المريضة.




تمنع المريض من القيام بأبسط الأعمال اليومية

وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من المرضى المصابين بالتهاب عضلات لوح الكتف تستجيب للخطة العلاجية التي ذكرناها سابقاً إلا أنه في الفئة القليلة التي تصبح فيها الأعراض مزمنة فإنه يجب على الطبيب والمريض تفهم أن هذه الأعراض قد لا يمكن التحكم بها تماماً وأنه يجب على المريض أن يكون طبيب نفسه وذلك عن طريق تفادي العوامل التي تزيد من أعراضه ومحاولة استخدام الأدوية عند اللزوم وحسب شدة الألم. وللأسف الشديد فإنه لا يوجد حل جذري ونهائي لبعض هذه الحالات حيث أنه لا يوجد حل جراحي لعلاج هذه المشكلة. بل يجب التدرج في العلاج ووضع توقعات عملية وتغير نمط الحياة قدر الإمكان لتجنب الإجهاد.



منطقة لوح الكتف




الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة يؤدي إلى ظهور الالتهاب








عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 07-31-2011, 02:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

لي إحساس غير هالناس

برونزية تستحق التقدير
الصورة الرمزية لي إحساس غير هالناس

البيانات
التسجيل: Feb 2010
العضوية: 1140254
المشاركات: 4,866 [+]
بمعدل : 2.95 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 67

 
 

افتراضي



يعطيك العافية عزيزتي








عرض البوم صور لي إحساس غير هالناس   رد مع اقتباس

=
قديم 01-13-2014, 03:04 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

الهاشميييه

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Sep 2013
العضوية: 1332982
المشاركات: 22 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



استفدت من الموضوع كثير وجاء بوقته
الله يعطيكي الف عافيه








عرض البوم صور الهاشميييه   رد مع اقتباس

=
قديم 02-06-2014, 02:43 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

ليمار الزهراني

برونزية فعالة

البيانات
التسجيل: Jun 2013
العضوية: 1330246
المشاركات: 606 [+]
بمعدل : 1.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يعطيكي العافية وربي يسلمك








عرض البوم صور ليمار الزهراني   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

علاج و اسباب آلام شديدة في منطقة الكتف وأعلى الظهر

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاح آلام مزمنة في أعلى الظهر و حول عظمة لوح الكتف وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 2 11-09-2011 10:58 PM
اسباب و علاج آلام شديدة و متكررة في أعلى الظهر و منطقة الكتفين وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 3 08-16-2011 03:18 PM
آلام شديدة أسفل الظهر و منطقة الورك في الناحية اليمنى عند السعال وردشان البحث العلمي 1 07-31-2011 02:51 PM
ماعلاج آلام المزمنة أعلى الظهر وحول منطقة الكتف تزداد مع المجهود مملكة السعادة الاستشارات الصحية و الطبية 1 12-14-2010 03:26 PM
هل هناك مسكنات للحكة شديدة على الرقبة والاكتاف وأعلى الظهر والصدر مملكة السعادة الاستشارات الصحية و الطبية 0 12-13-2010 12:55 PM

الساعة الآن 04:39 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201