ما هي اسباب و اعراض حساسية القمح و ماهو علاج السيلياك
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

طبخات دايت - ريجيم - تخسيس - تخفيف الوزن مواضيع متنوعة عن الحمية والرشاقة و تخفيف و انقاص الوزن




ما هي اسباب و اعراض حساسية القمح و ماهو علاج السيلياك
 

جديد مواضيع قسم طبخات دايت - ريجيم - تخسيس - تخفيف الوزن
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 08-05-2011, 02:16 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,036 [+]
بمعدل : 39.47 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590






 

 
 


افتراضي ما هي اسباب و اعراض حساسية القمح و ماهو علاج السيلياك



ما هي اسباب و اعراض حساسية القمح و ماهو علاج السيلياك مسببات اهم افضل علاج

أبحاث واعدة تبشر بالتوصل إلى علاج نهائي له

السيلياك ... اتباع حمية خالية من الجلوتين كفيل بالتخلص من الأعراض !


الأغذية الخالية من الجلوتين نادرة وغالية الثمن


يسعد الجميع بقدوم هذا الشهر الفضيل حيث يزيد جهدهم للتقرب الى الخالق جل جلاله بالطاعات ندعو الله لنا ولهم القبول .
يواكب دخول شهر رمضان تغير في نمط الحياة اليومية كما ونوعية الوجبات التي يتناولها الناس . هناك العديد من المرضى قد امتنعوا عن تناول بعض الاطعمة تبعا لطبيعة الاصابة كمرضى السكري ، الضغط ، ارتفاع الكوليسترول ، اضطراب الجهاز الهضمي بسبب اللاكتوز كل منهم التزم بحمية معينة طوال بقية شهور السنة تناسب التكيف مع حالته . مع الموائد الرمضانية يحتاج المريض الى نصائح خاصة فيما يجب عليه تجنبه من تلك الاغذية .
حديثنا اليوم عن اضطراب يصيب الجهاز الهضمي والامعاء ويؤدي إلى ضمور وتلف اهداب الامتصاص المبطنة للأمعاء الدقيقة وبالتالي ضعف او توقف امتصاص الغذاء والمعادن والفيتامينات المهمة لجسم الانسان
حديثنا عن " السيلياك" او ماقد يدعوه البعض "حساسية القمح" حيث ينشأ بسبب الحساسية ضد مادة الجلوتين التي تحتويها بعض المواد الغذائية وهي أحد أنواع البروتينات الموجودة عادة في القمح والشعير والشوفان .وقد يسمى ايضا حساسية الامعاء ضد مادة الجلوتين مما يحدث استجابة مناعية من الجسم ضد انسجته حيث يتفاعل معها الجهاز المناعي في جسم الطفل او المريض بصفة عامة فينتج مواد مضادة تعمل على ضرر الاهداب او النتوءات الصغيرة المهمة لعملية امتصاص الغذاء فوظيفة هذه الاهداب العمل على زيادة المساحة لامتصاص كمية اكبر من العناصر الغذائية ونتيجة لتلك الاصابة يضعف او يتوقف الامتصاص فيحدث الضعف العام مع الاعراض الاخرى المرافقة لهذا الاضطراب . من ذلك نفهم ان الاعراض لاتظهر الا اذا اكل المصاب مواد غذائية تحوي مادة الجلوتين . ويظهر عادة هذا المرض عند الاطفال من سن 6اشهر وحتى سنتين كما انه يظهر ايضا لدى البالغين . وللاسف تمر بعض الحالات المصابة على عيادات الاطفال وعيادات الجهاز الهضمي دون تشخيصها بالشكل الصحيح نظرا لتشابه اعراضه مع الالتهابات المعوية الاخرى حيث يعاني المصاب من تلك الاعراض التي تعزى احيانا الى اسباب عضوية اخرى في حين ان مادة الجلوتين التي يتناولها الطفل في غذائه هي اسباب تلك الاعراض التي يعاني منها .



الأبحاث واعدة



الأعراض
تشير العديد من الدراسات الى ان الرضاعة الطبيعة تؤدي الى تأخر ظهور الاعراض والتي تظهر بعد تعرض الامعاء المزمن لمادة الجلوتين في بعض الغذاء والتي تحوي المادة النشطة التي تدعى علميا "جيليادين" حيث تحدث التفاعل المناعي مع الغشاء المبطن للامعاء وتُحدث الضرر السابق ذكره . عادة يكون الجزء القريب من الامعاء هو الاكثر تأثرا .تظهر على المريض اعراض متفاوتة ولكن الغالبية العظمى منهم يبدأ باعراض الاسهال وضعف النمو ويمكن ان تظهر الاعراض الاخرى على الشكل التالي:
1) تأخر النمو وضمور في العضلات
2) الإسهال المزمن ونقص في الوزن
3) آلام بالبطن واستفراغ
4) انتفاخ البطن
5) زيادة الشهية للاكل او قلتها
6) القلق وعدم الارتياح
7) الشحوب
8) قد يحدث امساك واسهال متقطع
9) براز باهت وكريه الرائحة
10) تنميل ووخز في الاطراف
11) خمول وتعب عام
12) هشاشة في العظام
13) عدم انتظام الدورة الشهرية عند الإناث البالغات
تشخيص المرض
قد يكون تشخيص مرض السيلياك عائقا نوعاً ما لتشابه أعراض المرض مع أعراض مرضية أخرى مثل القولون العصبي والالتهابات المعوية الاخرى .
يظهر فقر في الدم مع بعض المرضى مع هبوط في مستوى البروتينات . واول فحص للكشف عن وجود المرض هو البحث عن الاجسام المضادة لمادة الجليادين في الدم الا ان ذلك الفحص لا يعتبر فحصا تأكيديا وعندها يلزم عمل فحص اكثر حساسية وهو الكشف عن اجسام مضادة خاصة Endomysial-antibodies و Tissue transglutaminase ، ولتأكيد التشخيص يعمل عادة منظار للجهاز الهضمي العلوي حيث تؤخذ عينة من الجدار المبطن للامعاء والتي قد تظهر ضمورا في اهداب ونتوءات الامتصاص .عادة تعود النتوءات والاهداب الى طبيعتها بعد الامتناع عن الاغذية الحاوية لمادة الجلوتين .
يوجد الجلوتين في القمح والشعير والشوفان والحنطة وبعض انواع المكرونة والخبز ، والوجبة الخالية من البروتين تعني الامتناع عن تناول هذه الأغذية لذا من المهم الابتعاد عن تلك المنتجات والاستعاضة عنها بمنتجات خالية من الجلوتين مثل دقيق الذرة والبطاطا والأرز والصويا لعمل بعض المعجنات المناسبة للمريض وتوجد تلك المنتجات في بعض " السوبرماركت" الخاصة الا ان الكثير من المرضى يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول عليها وذلك لندرتها وغلاء ثمنها .كما يحتاج المرضى الى عقد دورات ارشادية وتثقيفية لتلك الفئة من المرضى واسداء النصح لهم فيما يتعلق بنظامهم الغذائي والعلاجي الجديد وكيفية التكيف معه . من المهم جدا عدم تناول أي غذاء او منتج لايعرف محتواه بصورة دقيقة كما انه يجب الحذر عند تناول أي مأكولات خارج المنزل مالم يكن المريض متأكدا انها لاتحوي مادة الجلوتين ضمن المقادير المكونة لها او المضافة اليها . ولا ننسى التأكد من محتويات بعض الادوية او معاجين الاسنان او الحلويات .




تختفي الأعراض مع الحمية


العلاج
اتباع حمية خالية من الجلوتين Gluten Free Diet كفيل بإذن الله للتخلص من اعراض ذلك المرض حيث يلحظ التحسن في بعض الاعراض خلال فترة قصيرة من البدء في الحمية قد تصل تلك الفترة الى اسبوع وقد تمتد الى اكثر من ذلك تتوقف أعراض المرض ويشفى التلف الذي أصاب الأمعاء الدقيقة ويتحسن امتصاص العناصر الغذائية ، يجب ان يمتنع المريض عن جميع الاغذية التي تحتوي على
الجلوتين وفي حال تناول ذلك ولو بكميات قليلة فان التحسن الحاصل سوف يعود الى نقطة البداية لذا يجب ان تكون الحمية عن الاغذية التي تحتوي الجلوتين بصفة قطعية ودائمة . لايوجد أي مضاعفات من الاستمرار على تلك الحمية أوتناول المواد الغذئية الخالية من الجلوتين على المدى الطويل.
الاطعمة الخالية من الجلوتين:.
1) دقيق الذرة والأرز .
2) اللحوم
يمكن تناول جميع أنواع اللحوم والدواجن والأسماك ويجب الحذر من أي نكهات او اضافات غير معروفة ويجب دائما معاينة محتويات المنتج.
3) الخضروات
يمكن تناول جميع أنواع الخضروات الطبيعية الطازجة
4) الفواكه
يمكن تناول جميع الفواكه الطازجة وعصيراتها دون أي اضافات غير معروفة ..ويبقى لاخصائيي التغذية دور كبير في مساعدة مرضى السيلياك للاغذية المناسبة لهم.
هناك العديد من الدراسات وطرق المعالجة التجريبية والتي تبشر مرضى السيلياك بامكانية التخلص من هذا المرض واعراضه حتى مع تناول الاغذية المحتوية على الجلوتين حيث ان تلك المادة توجد في العديد من الاطعمة والتي يحتاج اليها ويتناولها الطفل السليم بشكل يومي.



نقص الوزن من الأعراض




جميع الفواكة مسموح بتناولها




أحد المسببات









التعديل الأخير تم بواسطة وردشان ; 08-05-2011 الساعة 03:16 PM
عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 08-16-2011, 06:14 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

العسل الحلو

برونزية فعالة

البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 1161672
المشاركات: 642 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

 
 

افتراضي



مشكورة على هذه المعلومات القيمة أعاذنا الله وإياك من جميع الامراض والشرور اللهم آمين








توقيع : العسل الحلو

سبحانك اللهم وبحمدك ,,,
أشهد أنه لا إله إلا أنت ,,,
استغفرك واتوب إليك.
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم .

عرض البوم صور العسل الحلو   رد مع اقتباس

=
قديم 08-17-2011, 07:37 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

صديقه هنو

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية صديقه هنو

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 1207327
المشاركات: 4,712 [+]
بمعدل : 3.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 477

 
 

افتراضي



مشكورررره








توقيع : صديقه هنو






اسالوني :$

http://ask.fm/NONO202

عرض البوم صور صديقه هنو   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ما هي اسباب و اعراض حساسية القمح و ماهو علاج السيلياك

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة التعامل مع مرض حساسية القمح السيلياك و ما هي بدائل القمح وردشان تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 0 08-18-2011 01:21 PM
ما هي اسباب الحساسيّة على القمح ، و ماهو علاج حساسية القمح وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 1 05-13-2011 10:42 PM
ما هي اسباب و علاج حساسية الرضيع المواليد ضد الحليب وردشان الامومة و الطفولة 2 04-29-2011 05:12 AM
ماهي اسباب حساسية الانف عند الاطفال ماهو علاج حساسية الانف لدى الطفل وردشان الامومة و الطفولة 5 01-22-2011 01:43 PM
اسباب و علاج و اعراض اعراض الحمل خارج الرحم بالصور وردشان الحمل و الولادة 1 12-28-2009 02:22 AM

الساعة الآن 10:27 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201